Saturday, March 2, 2013

سلسلة دروس الطيران - الدرس الثامن

الدرس الثامن - ” كيف يعمل المحرك النفاث “



نظرية عمل المحركات النفاثة /

ما هو الدفع النفاث /
       الدّفع النفّاث يستخدم في إنتاج الحركة في اتجاه ما بواسطة تيار من الغازات تندفع بضغط عال في الجهة المضادة للحركة. وتعتمد الصواريخ والقذائف الموجهة وكثير من الطائرات على الدفع النفاث لتزويدها بالقدرة اللازمة لحركتها .
كيف يعمل الدفع النفاث
       المبدأ الأساسي للدفع النفاث يمكن توضيحه من خلال تجربة بسيطة في متناول الجميع والكل بإمكانه تجربتها وهي استخدام خرطوم المياه البلاستيكي المستخدم في ري الحدائق . فعند توصيله بصنبور مياه ذو قوة دفع وضغط عالية نشاهد الخرطوم يتراجع ملتويا حسب قوة دفع الماء من الصنبور .

      هذه الظاهرة وضع لها العالم الإنجليزي السير إسحق نيوتن في عام 1687م  القانون الثالث للحركة . الذي ينص على أن " لكل فعل رد فعل مساوياً له في القدرة ومضاداً له في الاتجاه " .
وهذا القانون أصبح المبدأ الأساسي للمحركات النفاثة ,  ففي المثال السابق نجد أن الفعل يمثله اندفاع الماء من الصنبور الى الخرطوم ورد الفعل هوالقوة التي دفعت الخرطوم إلى التراجع في الاتجاه المضاد .

كيف يعمل المحرك النفاث /
      يعمل المحرك النفاث بأن يدخل الهواء إلى المحرك عن طريق مداخل الهواء الموجودة أمام المحرك فينضغط بالضاغط ثم يتم خلطه بالوقود في حجرة الاحتراق عن طريق مضخات الوقود بعد ذلك تتم آلية الاشتعال فيحترق ، وأخيرا تندفع غازات الاحتراق في اتجاه مؤخرة المحرك إلى التوربين الذي يزيد من قوة اندفاعها للخارج ، وما تحدثه الغازات أثناء اندفاعها وخروجها من المحرك عن طريق العادم هو فعل يقابله رد فعل يدفع المحرك في الاتجاه المضاد , هذه القوة المتجهة للخلف تدفع الطائرة للأمام فتتحرك الطائرة وتطير .

No comments:

Post a Comment