Friday, March 1, 2013

سلسلة دروس الضيافة الجوية (6) الجزء الأول



واليوم درسنا السادس يتكلم عن سياسة وطريقة جدولة الملاحين
Scheduling Policy
وبما أن الدرس طويل نوعاً ما فسيتم تقسيمه الى جزئين , سيكون الجزء الأول عن تعاريف مستخدمة في نظام الجدولة.
والجزء الثاني شرح لبعض النقاط في نظام الجدولة وسياستها.





Scheduling policy definition
تعاريف الجدولة

ACM - Additional crew member
ملاح اضافي 
هيا تذكرة تعطى لملاحي غرفة القيادة او موظفي عمليات الطيران المسافرين على الرحلة بالزي الرسمي لاجازة خاصة ولا يوجد لهم مقعد متاح على الطائرة فيجلس في مقصورة القيادة او احد مقاعد الملاحين الشاغرة في الطائرة.

Augmented crew
طاقم زائد

هو اضافة عدد من الملاحين فوق العدد الاعتيادي في اي طائرة لتزيد مدة خدمتهم من 14 ساعة الى 24 ساعة , على سبيل المثال طائرة بوينج 747-300 عدد طاقمها 16 ملاح جوي ويضاف لهم 2 ليصبح المجموع 18 ملاح فتزيد مدة العمل على الطائرة ويسمى اوجمنتد كرو.

Base
القاعدة

هيا قاعدة الملاح الام التي يبدأ منها رحلاتها وينهي رحلاته بها وهيا في العادة المكان الأساسي لمقر سكن الملاح.

Block time
وقت الرحلة

تم شرحها مسبقاً في احد المواضيع , وهو الوقت الذي تغادر فيه الطائرة موقفها الى حين وصولها الموقف الاخر في محطة الوصول ويحسب كوقت طيران الرحلة.

Credit time
الوقت الممنوح

هو الوقت الممنوح للملاح الجوي شهرياً وهو عدد ساعات الطيران الفعلية للملاح عند العمل على الطائرة بدون احتساب وقت وجوده في المطار للاجتماع ويحسب نص الوقت في حال وجود الملاح على الطائرة كراكب فقط بدون العمل على الرحلة.

Crew change point
نقطة تغيير الطاقم

هي المحطة التي يتم فيها تغيير الملاحين مع وجود مسافرين على متن الطائرة عند انتهاء رحلاتهم بينما مازال يوجد رحلة اخيرة للطائرة .

Crew planners
مخططي جداول الطاقم

هم الاشخاص الذي يقومو بعمل الجداول الاساسية لأي شركة طيران وتكون مسؤوليتهم فقط في عمل الجداول الام للطيارين والمضيفين واعداد الجداول الشهرية واليومية وتصديرها لمكتب جداول الملاحين للتأكد من وجود العدد الكافي من الرحلات والملاحين والطائرات لتغطية الطلب من قبل المسافرين.

Crew member
عضو طاقم

هو الشخص الذي يتم تعيينه خلال احد الرحلات ليكون احد الملاحين ضمن فريق العمل في الطائرة وقت الرحلة.

Daily schedule
الجدول اليومي

هو الجدول الذي يحتوي على جميع الرحلات في يوم معين مع اسماء الملاحين المعينين للعمل على تلك الرحلات.

Deadhead time
وقت بدون واجبات

هو الوقت الذي يقضيه الملاح في الطائرة متنقل الى محطات اخرى لتشغيل رحلة او رحلات من محطة الوصول غير محطته الاساسية او العودة لمحطته الاساسية بعد الانتهاء من تشغيل رحلات خارج محطته الاساسية , ويكون الملاح في هذه الوضعية كراكب عادي ولكن يسافر بزيه الرسمي ويجلس على مقعد الركاب.

Deadhead flight attendant
ملاح بدون واجبات

في هذه الحالة يحسب للملاح فقط نصف وقت الرحلة , مثلا انتهى من عمل رحلة من الدمام الى الرياض وسيعود الى جدة محطته الاساسية ووقت الرحلة من الرياض الى جدة 1:30 فتحسب له انها 00:45 دقيقة طيران فقط لأنه لم يقوم بعمل واجبات على الرحلة , ويعامل معاملة الركاب العاديين كما يحصل على بطاقة صعود للطائرة مثل المسافرين الاعتياديين.

Debriefing period
اجتماع مابعد الرحلة

هيا 30 دقيقة بعد انتهاء وقت الرحلة تحسب للملاح من ضمن ساعات القانونية التي يجب الا تتعدى 14 ساعة في اليوم , وسبق ان تكلمنها عن brifing time وهو وقت اجتماع ماقبل الرحلة الذي يدخل ايضاً في قانونية الملاح للطيران وبذلك 1:30 و 30 دقيقة هيا ساعتان اي يجب ان لايزيد عدد ساعات الطيران للملاح عن 12 ساعة حتى لايتعدى الـ 14 الساعة المسموحة له , الا اذا كان augmented crew كما ذكر سابقاً في التعريف الثاني.

Equipment category
مجموعة صنف الطائرات

هيا مجموعة طائرات يتخصص عليها الملاح لاتزيد عن طائرات معينة, لدينا في الخطوط السعودية للملاحين حالياً مجوعتين A , B
المجموعة الاولى على الطائرات 
B747 - B777 - MD90
المجموعة الثانية
B747 - B777 - E70
ويتخصص الملاح على مجموعة طائرات معينة ولايحق له العمل على طئرات في غير تخصصه .

Flight attendant
الملاح الجوي

يندرج تحت كلمة الملاح الجوي كل من
المضيف الجوي
Steward
المضيفة الجوية
Hostess
المضيف الاول او نائب مراقب الطائرة
Purser
مراقب الطائرة
FAIC
or 
Super visor.

Flight atendant tranee
ملاح جوي متدرب

هو المضيف او المضيفة الذي مازال تحت التدريب الرئيسي في الاكاديمية او المعهد او انتهى من التدريب ولكن مازال لم يستلم رخصته النهائية.

Flight pairing
فهرس الرحلة

هو الجدول المفصل لكل رحلة ويتبين في الجدول نوع الطائرة ورقم الرحلة ووجهتها ووقت الوصول والمغادرة وساعات الطيران وما الى ذلك ,
وهذه صورة لأحد فهرس الرحلات




Flight time
وقت الرحلة

وهو الوقت الحقيقي للرحلة كما هو مبين في الفهرس اعلاه تحت بند Actual time.

Layover staitions
محطات المبات

هي المحطة التي ينزل فيها الملاح لقضاء راحته المجدولة وتكون غير محطته الاساسية كما هو مبين في اعلاه في الفهرس تحت بند Layover وتظهر مدينتى الحبيبة كازا بلانكا بكود CMN.

Lines of times
جدول رحلات الملاحين

هو الجدول الشهري الكامل للملاح الذي يظهر فيه جميع رحلاته الشهريه وتواريخها وايامها وهو عبارة عن فهارس متفرقة مثل الفهر العلوي ولكن تأتي في ورقة وحدة مفصلة.

Master schedule
الجدول الاساسي

هو الجدول المعد من قبل مكتب الملاحين لكل الملاحين في شركة الطيران ويظهر شرحه من اسمه.

Monthly schedule
الجدول الشهري

نفس الشرح في الاعلى ولكن لشهر معين في السنة.

Report time
وقت الحظور

سبق وان تحدثنا عنه وهو وقت حظور الملاح للتوقيع ودخول اجتماع ماقبل الرحلة.

Reserve line
جدول مفتوح

هو جدول شهري للملاح لايوجد به رحلات ويظهر فيه فقط ايام الراحة الشهرية للملاح ويبقى الملاح طوال الشهر في وضعية الاحتياط.

Rest period
وقت الراحة

يظهر من العنوان , هو وقت راحة الملاخح بين الرحلات وسبق شرحها في احد المواضيع ويكون على الاقل 12 ساعة بين اي رحلتين.

Standby duty
وضع الاحتياط

وضع الاحتياط تشتق من جدول الاحتياط وتكون على فترتين A او B كل منهما يحتوي على 12 ساعة احتياط في المنزل ويتوقع الاتصال من جداول الملاحين في اي لحظة وسيتم شرحها بشكل اكثر في الجزء الثاني من الدرس ان شاءالله .

No comments:

Post a Comment