Sunday, February 17, 2013

الأوزان المسموح السفر بها على متن الطائرة وشروطها وقيودها


يتوقف وزن الأمتعة المسموح به في مقصورة الركاب عموما على درجة السفر التي تسافر فيها.

يُسمح للمسافرين في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بقطعتين من الأمتعة المحمولة: حقيبة أوراق واحدة بالإضافة إلى إماحقيبة يد واحدةأو حافظة ملابس واحدة. لايجب أن تتجاوز حقيبة الأوراق الأبعاد التالية: (45×35×20) سنتمتراً أو (18×14×8) بوصة، لايجب أن تتجاوز حقيبة اليد الأبعاد التالية: (55×38×20) سنتمتراً أو (22×15×8) بوصة، كما لايجب أن تتعدى حقيبة الملابس سُمك 8 بوصات (20 سم) عند طيها. يتعين ألا يتجاوز الوزن الإجمالي لكلا الحقيبتين 12 كيلوجراماً (26 رطلاً).

يُسمح لعملاءالدرجة السياحية بقطعة واحدة من الأمتعة المحمولة، على أن لا تتعدى (55×38×20) سنتمتراً أو
(22×15×8) بوصة.ويتعين ألا يتجاوز الوزن الإجمالي للحقيبة 7 كيلوجراماً (15 رطلاً) ملاحظة: بالنسبة للعملاء الذين يصعدون إلى الطائرة في المطارات الواقعة في الهند، يتعين ألا تتجاوز الأبعاد الإجمالية للحقيبة 115 سنتمتراً (45.3 بوصة) (الطول، العرض والارتفاع).

بينما يسمح للمسافرين أيضاً بحمل مشتريات السوق الحرة مثل العطور والسجائر بكميات معقولة، فإن القيود المطبقة على السوائل في الكثير من المطارات قد تحول دون مرور هذه الأغراض عبر نقاط التفتيش

الاستثناءات يمكن منح الاستثناءات بالنسبة للأمتعة المحمولة كبيرة الحجم والتي تحتوي على شيء أو أشياء لا تتماشى أحجامها مع قياس الحقائب المسموح بها وهي ثمينة أو سهلة للكسر.

قد لا يسمح بنقل الأمتعة التي تتجاوز الحدود القصوى للأبعاد والأوزان في مقصورة الركاب على المغادرة من دبي وفي حال عدم قبول موظفي الخدمات الأرضية التابعين لطيران الإمارات لهذه الأمتعة المحمولة، قد يتم فرض رسوم مناولة قدرها 50 درهماً. وسيتم تحويل الأمتعة إلى عنبر الشحن في الطائرة، كما سيتم إصدار إيصال استلام أمتعة مفحوصة للمسافر.

المسافرون برفقة الأطفال الرُّضَّع



يحق للمسافرين برفقة أطفال رضّع في أي من درجات السفر الحصول على قطعة (حقيبة) إضافية واحدة من الأمتعة المفحوصة، شريطة ألا تتجاوز أبعادها (55×38×20) سنتيمتراً أو (22×15×8) بوصة. وألا يتجاوز وزنها 22 رطلاً (10 كيلوجرامات) في حال تطبيق مفهوم الوزن أو 50 رطلاً (23 كيلوجراماً) في حال تطبيق مفهوم عدد قطع الأمتعة.

يسمح أيضاً للمسافرين برفقة أطفال رضّع بحمل مهد واحد للرضيع أو عربة أطفال واحدة قابلة للطي بالكامل في مقصورة الركاب إذا سمحت مساحة المقصورة بذلك. وإذا لم تتوفر المساحة الكافية لهذه الأغراض فإنه يتعين نقلها بصفة أمتعة مفحوصة في عنبر الشحن في الطائرة، ولايتم احتساب وزن هذه الأغراض ضمن الوزن المسموح به للأمتعة في هذه الحالة.

نقل السوائل



تسري القيود التالية على السوائل المنقولة ضمن الأمتعة المحمولة على جميع المسافرين الذين يصعدون إلى الطائرات كما هو الحال بالنسبة للعديد من المطارات حول العالم.

للتأكد من أن السوائل التي تنوي نقلها على متن الرحلة تتماشى مع القواعد الدولية المنصوص عليها، الرجاء الحرص على تغليفها ونقلها على النحو التالي:

* يتعين وضع جميع أنواع السوائل، الجِل، البخاخات، المعاجين، مستحضرات الغسول، الكريمات والمشروبات والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات لا يزيد حجمها عن 100 ميليلتر. ولن يتم قبول المواد الموضوعة في عبوات يزيد حجمها عن 100 ميليلتر، حتى لو كانت العبوات مملوءة بشكل جزئي.

* يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل للإغلاق مرة أخرى وذي سعة قصوى لا تتجاوزلتراً واحداً. ولا يُسمح بالحقائب الأكبر حجمًا أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام.

* يتعين أن تدخل العبوات بسهولة في الكيس البلاستيكي الشفاف الذي يتعين إغلاقه بإحكام.

* يتعين تقديم الكيس البلاستيكي للمعاينة البصرية عند نقاط التقتيش. ويسمح بحمل كيس بلاستيكي شفاف واحد لكل مسافر.
* تسري بعض الاستثناءات على الأدوية، حليب/ أغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة، إلا أن الأمر يتطلب توفير وسيلة ملائمة ومناسبة للتحقق من طبيعة هذه الأدوية والمواد الغذائية.

الرجاء الملاحظة أنه قد لا يتمكن المسافرون على الرحلات العابرة للبلدان التي تلتزم بهذه الإجراءات من حمل مشتريات السوق الحرة من السوائل إلى خارج منطقة التفتيش الأمني الخاصة بمناطق الرحلات العابرة.



المعدات الرياضية والآلات الموسيقية



تخضع المعدات الرياضية والآلات الموسيقية لنفس قواعد الأحجام والأوزان المطبقة على الأمتعة داخل مقصورة الركاب. إلا أنه يمكن نقلها كأمتعة ضمن مقصورة الركاب حيث توضع على مقعد مدفوع الأجر.



يرجى الملاحظة أنه قد يتم تطبيق بعض الشروط والقيود عند نقل الآلات الموسيقية. للاطلاع على هذه الشروط المتعلقة بنقل الآلات الموسيقية، .

البضائع والمواد الخطرة



تشمل المواد الخطرة تلك التي قد تتسبب في حدوث مخاطر تتعلق بصحة وسلامة الركاب. ويخضع نقلها أساساً لقوانين الطيران المدني. ولا يُسمح بوجود المواد التي يتم تصنيفها ضمن فئة المواد الخطرة في أمتعة الركاب أو أمتعة طاقم الطائرة سواء كانت من الأمتعة المفحوصة أو من الأمتعة ضمن المقصورة، مع وجود بعض الاستثناءات.



يتعين أن يتم وضع جميع الأمتعة ضمن مقصورة الركاب أسفل المقعد أمام المسافر أو في إحدى الخزائن العلوية. ولا يُسمح بوضع الأمتعة خلف أرجل المسافرين، في الممرات أو أمام مخارج الطوارئ،

No comments:

Post a Comment